الأولىفيديو

بالفيديو.. نيبال جبر تدعم مبادرة «اتكلم عربي»



القاهرة- سجلماسةبريس

طرحت الاعلامية نيبال جبر احدث حلقات برنامجها «ساعة مع نيبال» احتفالا باليوم العالمي للغة العربية على قناة الصحة والجمال وعبر منصة يوتيوب.

تطرقت نيبال خلال الحلقة مع ضيفها المحاضر احمد العشري استاذ النحو والصرف بالجامعة الامريكية، للعديد من الموضوعات التي عكست هذه ما وصلنا له هذه الايام من تدني في استخدام اللغة العربية وحتى حين نستخدمها ندخل عليها كلمات من لغات مختلفة او كلمات مختلقة من قبل جيل جديد صاعد لا يدرك معنى الهوية الوطنية.

فبدأت نيبال بالرجوع للماضي وتساءلت عن نشأة اللغة العربية ومتى ظهرت وهل هناك صعوبة في تعلمها من قبل الاجانب، وما هو تأثير المصطلحات الشبابية على مستقبل اللغة العربية، وهل السينما والتلفزيون اثرا بالسلب على اللغة السليمة

من جانبه وجه احمد العشري بضرورة تحديث مناهج اللغة العربية وتدريب المعلمين على كيفية تدريسها.

وطرح العشري مبادرة ان تقوم المراحل الاولى في التعليم من خلال التدريب على شكل الجملة وقالبها عبر التلقي والاستماع فقط  وليس بالامتحان في اعرابها.

وتحدث العشري عن عودة الكتاتيب ودورها لان القرآن هو اساس اللغة، وذكر انه في الجامعة الأمريكية يأتيه قساوسة ورهبان لتعلم اللغة العربية من القرآن لدرجة انهم حفظوا بعض من آياته.

واختتم احمد العشري حديثه بالمطالبة بتعديل القوانين ليكون شرط الحصول على الماجستير او الدكتوراة او الالتحاق بوظيفة هو تخطي امتحان في اللغة العربية مماثل لامتحان التوفل والآيلتس في الانجليزي، لان العربية هي لغتنا الام.

وفي ختام الحلقة دعت الاعلامية نيبال جبر لدعم مبادرة الدولة المصرية تحت عنوان «اتكلم عربي» ونحن من هنا ندعم هذه المبادرة ورسالتها.

ولمشاهدة الحلقة من خلال الرابط التالي:

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق