إقتصادالأولى

تنظيم ندوة افتراضية لتقديم التقرير المتعلق بنتائج البحث الوطني حول الهجرة الدولية 2018-2019 على منصة ZOOM

سجلماسةبريس

بمناسبة اليوم الدولي للمهاجرين، تنظم المندوبية السامية للتخطيط، بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، ندوة افتراضية يوم الجمعة 18 دجنبر 2020 على الساعة العاشرة والنصف صباحا، وذلك لتقديم نتائج بحثها الوطني حول الهجرة الدولية 2018-2019 إلى مختلف الفاعلين العموميين والمؤسساتيين وفعاليات المجتمع المدني.
ويهدف هذا البحث، الذي يندرج في إطار برنامج دعم الاتحاد الأوروبي لسياسات الهجرة في المملكة المغربية، إلى دراسة الاتجاهات الجديدة بخصوص الهجرة الدولية وسلوك المهاجرين ومحددات الهجرة الدولية وآثارها على التنمية.
وللإشارة، فقد تمت بلورة منهجية هذا البحث في إطار برنامج التعاون الإحصائي الأورو- متوسطي “MEDSTAT” وملائمتها مع الواقع المغربي خلال مسلسل للتشاور والتبادل مع مختلف الشركاء التابعين للحكومة والمؤسسات الدولية المعنية والمجتمع المدني.
وقد شمل البحث الوطني حول الهجرة الدولية، المغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين العائدين ونوايا الهجرة لدى الأشخاص غير المهاجرين. وقد تم إنجاز هذه العملية في الميدان ما بين غشت 2018 ويناير 2019، لدى عينة تمثيلية تتكون من 15.000 أسرة، منها 8.200 أسرة تضم مهاجرين حاليين و4.100 أسرة تشمل مهاجرين عائدين و2.700 أسرة تضم أفرادا غير مهاجرين.
وتجدر الإشارة إلى أن مرحلة ثانية من هذا البحث سيتم إنجازها خلا لسنة 2021، وستشمل اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين غير القانونيين بالإضافة إلى المهاجرين الذين تمت تسوية وضعيتهم.
المرجو الولوج إلى منصة الندوة الإفتراضية عبر الرابط:
https://unfpa.zoom.us/j/9797682030
وللمزيد من المعلومات، المرجو الإتصال ب:
وئام ميتالي:o.mitali@hcp.ma
عائشة بنحسين: benhsine@unfpa.org

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق