الأولىثقافة

المخرجة لبنى اليونسي مديرة مؤسسة صدى الرمال للإنتاج

سجلماسةبريس

ورقة عن المخرجة لبنى اليونسي

الأستاذة ” لبنى اليونسي” مديرة مؤسسة صدى الرمال للإنتاج الإعلامي، مخرجة أفلام وثائقية وبرامج اجتماعية تحسيسية مواطنة، ورئيسة جمعية صوت الصورة بالدارالبيضاء.
اشتغلت على مدى 25 سنة بالقناة الثانية المغربية، في إعداد وإخراج العديد من الأفلام الوثائقية والبرامج الإخبارية والثقافية والفنية والإجتماعية منها بصراحة ـ وتستمرالحياة ـ ولكم الكلمة ….. كما قامت بإخراج العديد من السهرات والحملات الوطنية التحسيسية التي تهم المجتمع وقضاياه الوطنية والإنسانية منها قضايا الأشخاص في وضعية خاصة وحملات جمع التبرعات لمصابي السيدا وغيرها من الحملات الناجحة. وكذا العديد من البرامج الثقافية والتربوية الهادفة.
بعد مغادرتها للقناة الثانية أسست لها خط إنتاج الأفلام الوثائقية التي تشتغل على القضايا الإنسانية منها القضية الفلسطينية وقضايا المهاجرين بأوربا، واستشمرت تجربتها الطويلة في في الكتابة والسيناريو والإخراج للإشتغال على القضايا الوطنية خدمة للدبلوماسية الموازية.
في هذا الإطار أخرجت فيلم “معجزات قسم” الذي يتناول قصة الجنود الأسرى المغاربة بتندوف ومعاناتهم النفسية والجسدية مدة ربع قرن تحت التعذيب وتضحياتهم الجسيمة مقابل حرية هذا الوطن، الفيلم فاز بجوائز كبرى بمهرجان العيون للفيلم الحساني كما حصل على تنويه بمهرجان الفيلم بطنجة سنة 2018.
وآخر أعمالها في سنة 2019 فيلم عرض مؤخرا بمهرجان العيون وكذا بمهرجان طنجة فيلم “بصيري المشهد المفقود” الذي يحاكي قصة مناضل مغربي صحراوي أول من أسس حركة نضالية ضد الاستعمار الاسباني بالساقية الحمراء ووادي الذهب تعرض للاعتقال من السلطات الاسبانية ولم يعرف مصيره إلى حد الآن.
هذه بعض من السيرة الذاتية الطويلة، لمخرجة مثقفة وطنية ومتواضعة بصمت بصورتها وصوتها وخبرتها المتنوعة، لتوثيق الذاكرة الجماعية لوطننا الحبيب ليشهد التاريخ من بعدنا للأجيال القادمة مافعله نساء ورجالات هذا الوطن جنبا إلى جنب لاستقلاله وحريته واستقراره.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق