الأولىوطنية

مؤتمر الجمعية الإفريقية للماء بكامبالا

سجلماسةبريس

شارك يوم أمس الثلاثاءالسيد عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشربورئيس الجمعية الإفريقية للماء، إلى جانب رئيس جمهورية أوغندا، فخامة السيد يوريكاغوتاموسيفيني، افتتاح الدورة 20 للمؤتمر الدولي ومعرض الجمعية الإفريقية للماءالمنعقد من 24 إلى 27 فبراير 2020 في كامبالا بأوغندا. ينعقد هذا الحدث تحت شعار “فتح آفاق جديدة لتسريع الولوج إلى الماء الشروب والتطهير السائل للجميع في أفريقيا”. كما شارك في هذا الحفل العديد من أعضاء حكومة أوغندا بمن فيهم السيد رونالد كيبولي، وزير الدولة في الماء ومسؤولي”المؤسسة الوطنية للماء والتطهير السائل” (NWSC) وعلى رأسهم السيد كريستوفر إيبال رئيس المجلس الإداري والمدير العامالسيد سيلفر موغيشا.

يهدف هذا المؤتمر، الذي يضم أكثر من 2000 خبير في مجال الماء والتطهير السائل من إفريقيا ومناطق أخرى من العالم، إلى اقتراح حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المتعلقة بالولوج إلى الماء والتطهير السائل بأفريقيا.

خلال كلمته، أكد السيد الحافظي على أهمية فتح مسارات جديدة لتطوير قطاع الماء باستخدام الحلول الذكية والتحول الرقمي والتمويلات المبتكرة والقدرة على التكيف مع التغيرات المناخية وكذا تطوير الطاقات المتجددة لتعميم الولوج إلى الماء الشروب وخدمات التطهير السائل بالقارة الإفريقية.

بصفته رئيسًا للجمعية الإفريقية للماء، وقع السيدالحافظيعلى اتفاقية شراكة بينالجمعية الإفريقية للماء،وحكومة السينغال ممثلة بالسيد سيني (SENE)الكاتب التنفيذي للمنتدى العالمي التاسع للماء، والمجلس العالميللماء (CME) ممثلا برئيسه السيد لوك فوشون(Loïc FAUCHON). تتعلق هذه الاتفاقية بتنظيم المنتدى العالمي المقبل للماء المرتقب سنة 2021 في داكار.

بالإضافة إلى ذلك،ترأس السيد الحافظي مع السيدة ريبيكا كاداغا، رئيسة برلمان جمهورية أوغندا، افتتاح الدورة الثالثة لمنتدى شبكة النساء المهنيات التابعات للجمعية الإفريقية للماء المنعقد في 23 فبراير 2020.

اجتمع خلال هذا المنتدى أكثر من 200 امرأة أفريقية مهنيات في مجال الماء الشروب والتطهير السائلوالوقاية الصحية، من بينهنباحثات وتقنياتومهندسات ومختصات في العلوم الاجتماعية ومهنيات أخريات في القطاع،وذلك من أجل تقاسم الخبرات في مجال الماء الشروب والتطهير السائل.

في كلمته الافتتاحية، أكد السيد الحافظي على الدور الحاسم للمرأة، وخاصة النساء الإفريقيات، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بحلول عام 2030 خصوصا الهدف رقم 6 الذي يهدف إلى ضمان الولوج إلى الماء الشروب والتطهير السائلللجميع وضمان التدبير المستدام للموارد المائية.

خلال نفس يوم 23 فبراير 2020، ترأس السيد الحافظي أيضًا مع السيدة ديان داراس، رئيسة الجمعية الدولية للماء (IWA)، الاجتماع المشترك بينالجمعية الإفريقية للماءوالجمعية الدولية للماء بحضورأعضاءمجلسي الإدارة لهاتين الجمعتين الهامتين والناشطتين في قطاع الماء لأكثر من 40 عامًا. الهدف من هذا الاجتماع الأول في تاريخالجمعتينهو وضع خارطة طريق للتعاون الاستراتيجي بينهما من أجل تطوير قطاع الماء والتطهير السائلعلى الصعيدين الافريقي والدولي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة Sijilmassapress.ma
إغلاق
إغلاق