إقتصادالأولى

ورقة حول قاعدة المعطيات الاحصائية للمندوبية السامية للتخطيط

تماشيا مع مهامها و في اطار تكيفها المنتظم و المتواصل مع احتياجات صناع القرار الوطنيين و الدوليين و مختلف مستخدمي المعلومات الاحصائية ، جعلت المندوبية السامية للتخطيط من تحديث نظام أدواتها والمنصات التي تنشر بها البيانات، سواء تلك التي تقوم بإنتاجها أو التي تقوم بتجميعها، خيارا استراتيجيا  و إحدى ركائز التحول الرقمي لنموذج تدبير مهامها  ، مشجعة بذلك على انفتاح المعطيات و الوصول اليها وكذا السلاسة في استعمالها.

وفي هذا الإطار ، أطلقت  المندوبية السامية للتخطيط قاعدة معطياتها الإحصائية على بوابتها المؤسساتية  الالكترونية www.hcp.ma في صيغتها الشاملة بعد اطلاق نسختها الأولية سابقا.  

تحتوي قاعدة المعطيات الإحصائية للمندوبية السامية للتخطيط على مجموعة متنوعة من المعطيات مجمعة تحت حوالي 1000 مؤشر إحصائي مصنّف يغطي مجموعة واسعة من المواضيع، بعضها يعود إلى مايناهز نصف قرن من الزمن. تتعلق  هذه المعطيات بمعلومات ذات  طابع  اجتماعي  ، اقتصادي ، ديموغرافي وبيئي ترد من مصادر مختلفة للمعلومات مثل الإحصاء العام للسكان و السكنى والأبحاث الاحصائية التي تقوم بها المندوبية السامية للتخطيط أو الإحصائيات الإدارية التي يقدمها شركاؤها المؤسساتيون. وسيتم تطعيم القاعدة بصفة دائمة بأهم المؤشرات المتاحة والمطلوبة من طرف  من طرف المستخدمين

تغطي المواضيع التي تشملها قاعدة المعطيات الإحصائية  المؤشرات المستقاة من العمليات التي تنجزها المندوبية السامية للتخطيط من جهة (الإحصاء العام للسكان والسكنى، البحوث لدى الأسر، البحوث لدى المقاولات والحسابات الوطنية) والمؤشرات المستخرجة من المصادر الإدارية من جهة أخرى، تخص القطاعات التالية : الزراعة والغابات و الصيد البحري ، الطاقة و المعادن ، البناء ، النقل ، البريد والاتصالات ، السياحة ، التعليم و التكوين المهني ، الصحة والاحتياط الاجتماعي ، التشغيل، الأجور، العدل ، الأنشطة الثقافية و الترفيه ، الأسعار ، التجارة الخارجية ، الصناعة،  النقد والقروض و بورصة القيم، المالية العمومية والبيئة. كما تحتوي قاعدة المعطيات الإحصائية فصل خاص  بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة يمكن من تصفح هذه المؤشرات عبر منصة خاصة طورت من أجل نشر أوسع لهذه المؤشرات. كما تقدم قاعدة البيانات الإحصائية،  إلى جانب المؤشرات الإحصائية التي تحتوي عليها  بيانات وصفية لهذه الأخيرة.

تتوفر قاعدة المعطيات الاحصائية على خصائص تجعل استعمالها سهلا و الولوج لمعطياتها مرنا. اذ أنها تمكن من تصفح تفاعلي وسلس عبر الانترنيت مع امكانية القيام بدمج أبعاد مختلفة   للمؤشرات المتضمنة بها، تحميل المعطيات على تطبيق EXCEL من أجل اعادة استخدامها الشيء الذي يوافق تماما أحد أهم مبادئ البيانات المفتوحة. اضافة لهذه الوظائف  فإنها تمكن أيضًا من إجراء بحث سريع ودقيق عن المؤشرات و ذلك بإدخال كلمة البحث.

 وتجدر الاشارة إلى أن تطوير قاعدة البيانات الإحصائية  يعود إلى الثمانينات و أن عملية وضعها على الأنترنت قد سبقها إنهاء مشروع  إعادة تصميم و تحديث النظام المعلوماتي  الخاص بها من خلال إنشاء نظام متكامل يسمح بإدارتها واستغلالها من خلال مجموعة من الوحدات،على الخصوص وحدة الإدارة و التحديث، وحدة التصفح، وحدة التحرير والوحدة  الآلية لتجميع وتبادل البيانات من خلال استخدام معيار تبادل البيانات الإحصائية والبيانات الوصفية (SDMX) مع الشركاء الوطنيين والدوليين.

اقرا ايضا: تطبيق تصويري على الويب حول استعمال الوقت “كيف ينظم المغاربة وقتهم؟”

سجلماسة بريس / sijilmassapress

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق