جهات

جهة درعة تافيلالت وجهة “انيدي” بالتّشاد يوقعان اتفاقية تعاون لتطوير العلاقات بين الجانبين

وقع مجلس جهة درعة تافيلالت، مذكرة تفاهم مع جهة “إنيدي” الشرقية بجمهورية التشاد، بمناسبة اختتام زيارة لوفد رفيع المستوى، إلى الجهة، والتي انطلقت منذ الأربعاء الماضي.
وتهدف هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها خلال حفل حضره منتخبون من مجلس جهة درعة تافيلالت وجماعة الرشيدية، ومسؤولون بالمصالح اللاممركزة وأطر إدارة الجهة، أمس الإثنين 8 يوليوز، إلى تطوير الجاذبية الترابية والاقتصاد التضامني بين الجهتين، وتبادل الخبرة في مجال وضع استراتيجيات جهوية من شأنها تعزيز التعاون في مجالات السياحة والثقافة والصناعة التقليدية، إلى جانب دعم مشاريع التكوين المهني الهادفة لتقوية قدرات الفاعلين المحليين بجهة “إينيدي” الشرقية.
ووقعت، خلال الحفل ذاته، مذكرة تفاهم ثانية، بين مجلس جهة درعة تافيلالت، والمكتب الوطني للتسويق السياحي والصناعة التقليدية والفنون بجمهورية التشاد وجمعيةLa Saharienne، والتي تتعلق بالتحضير المشترك لأجل تنظيم النسخة الأولى لـ “الملتقى الدولي طريق الذهب للثقافات الصحراوية” في شهر فبراير 2020.
وحسب ما أورده موقع “جديد أنفو”، فإن هذه الاتفاقية تروم ‏رد الاعتبار للموروث الثقافي المشترك بين الجهات ذات الخصوصيات الثقافية الصحراوية، في علاقة ذلك بتراث طريق الذهب الذي شكل لقرون عديدة شريانا حضاريا يصب في مدينة سجلماسة التاريخية وينطلق منها نحو دول جنوب الصحراء وباقي العالم عبر طريق الحرير.
وجرى عقب انتهاء أشغال التوقيع على مذكرتي التفاهم، تبادل مجموعة من الهدايا بين الجهتين، تسلمهما كل من مستشار رئيس جمهورية التشاد Ahmat aboulaye Ogoum ورئيس جهة درعة تافيلالت الحبيب شوباني، وحاكم جهة إينيدي الشرقية السيد Mouctar ngarbaye tombalbaye

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق