حكيم بن شماش يستقبل وفدا عن المركز المغربي للقلم الدولي

0


استقبل رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش، وفدا عن المركز المغربي للقلم الدولي يقوده رئيسه السيد حسن نجمي، يوم الأربعاء 13 فبراير 2019 بمقر المجلس.
وخلال هذا اللقاء، عبر رئيس المجلس عن اعتزازه الكبير بأهمية هذه الزيارة اعتبارا للرسالة النبيلة التي تحملها النخب الثقافية والفكرية.
وأبرز السيد بن شماش أهمية حضور البعد الثقافي في اهتمامات وانشغالات مجلس المستشارين، مؤكدا على ضرورة إعطاء هذا البعد مكانة متقدمة، لاسيما وأن بلادنا بصدد بلورة مشـروع تنموي جديد تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
واستعرض السيد الرئيس استراتيجية الانفتاح التي ينهجها مجلس المستشارين من خلال احتضانه للنقاش العمومي والحوار المجتمعي حول القضايا الكبرى التي تهم بلادنا، وذلك ضمن الجيل الجديد من الوظائف الموكولة للمجلس، معربا في هذا الإطار عن استعداد المجلس للتفاعل والتعاون مع مبادرات المركز المغربي للقلم الدولي التي تهم الشأن الثقافي والفكري بالمغرب.
من جهته، أشاد السيد حسن نجمي رئيس المركز المغربي للقلم الدولي بأهمية التواصل مع مجلس المستشارين للبحث عن إمكانيات العمل المشترك، مؤكدا أن المركز بحاجة للمجلس لنصـرة الثقافة والفكر، خصوصا وأن مجلس المستشارين يقوم بمبادرات نوعيـة (المنتدى البرلماني للعدالة الاجتماعية، الملتقى البرلماني للجهات..) تنم عن عمق في الوعي بما تتطلبه المرحلة وآفاق المستقبل.
وقدم السيد نجمي نظرة حول خصوصية وتجربة المركز المغربي للقلم الدولي الذي تأسس سنة 2003 بمبادرة من مجموعة من المفكرين والأدباء والمثقفين المغاربة يتقدمهم المفكر المغربي الراحل عبد الكبير الخطيبي كأول رئيس لهذا المركز، مضيفا أن منظمة القلم الدولي ومقرها الرئيسي بلندن، تأسست سنة 1921، ولها 157 مركزا في القارات الخمس، وتحظى بعضوية كاملة باليونسكو وعضوية ملاحظ في منظمة الأمم المتحدة.
هذا وثمن السيد نجمي الإرادة التي عبر عنها رئيس مجلس المستشارين للعمل المشترك من خلال برامج ملموسة تهم الشأن الثقافي والفكري بالمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.