مقاطعة الصخور السوداء تنظم محاضرة تحت عنوان قراءة في قانون مالية 2019

0

بقلم يدر بلقايد

افتتح اللقاء السيد نورالدين قربال رئيس جماعة الصخور السوداء، الذي رحب بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة، وقال بان هذه الندوة هي بداية لمجموعة من الندوات والتي سوف يثم تنظيمها كل شهر مع اختيار موضوع خاص بها، وهذا يدخل في إطار التواصل مع المواطنين.

تطرق لميزانية الدولة معلنا انها لا تاتي هكذا بل تتحكم فيها مجموعة من العوامل والظروف، حيث يتم اخدها بعين الاعتبار وخاصة المحيط العالمي لاننا نعيش في قرية صغيرة، فهناك اثمنة البترول التي تتغير باستمرار، وكذلك العوامل السياسية بين الدول وخاصة الدول الكبرى، الصراع بين الصين والولايات المتحدة الامريكية فيما يخص الرسوم الجمركية الى غير ذلك ……..

بالاضافة الى الاعتبارات الوطنية اهمها التوجهات الملكية والتي جائت في خطاب عيد العرش و20 غشت حيث أكد جلالته ان المغرب في حاجة الى مشروع تنموي جديد.

اما الدكتور عبد الله بوانو برلماني ورئيس جماعة مكناس ورئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب فقد استطاع عبر تدخله ان يقوم بتشريح القانون المالي 2019 بطريقة سلسة وسهلة تمكن من خلاله الحضور من استيعاب وفهم مضامين هذا التقرير بالرغم من وجود العديد من الدكاترة في الاقتصاد واساتذة جامعيين ومهنيي قطاع التجارة والاعمال وشرائح مهمة من مختلف التوجهات في الوقت الدي كان فيه الجميع يضن ان ميزانية الدولة لا يفهمها الا دوي الخبرة.

الدكتور عبد الله بوانو و في معرض تدخله اعطى نبذة موجزة وقراءة واضحة في قانون مالية 2019 منذ البداية حتى صدوره بالجريدة الرسمية وأصبح قابلا للتنفيذ.

وهذه بعض التدابير التي ذكرها والمتخذة برسم قانون مالية 2019.

  • تخفيض سعر الضريبة على الدخل المطبق على رقم اعمال المقاول الداتي من 1% الى 0,5% بالنسبة للانشطة التجارية والصناعية والانشطة الحرفية، ومن 2% الى 1% بالنسبة لمقدمي الخدمات.
  • تقليص الحد الادنى للجزاءات والغرامات الناتجة عن عدم الادلاء او الادلاء المتأخر بالإقرار او الاقرار الناقص برقم اعمال المقاول الذاتي من 500 درهم الى 100 درهم.
  • الغاء الديون المتعلقة بالقروض الممنوحة للمقاولين الشباب من طرف الدولة في إطار الالية التي تم وضعها لتسهيل حصول هذه الفئة على القروض البنكية والتي تم التخلي عنها في عام 2002.
  • اعفاء المضخات المائية التي تعمل بالطاقة الشمسية وكل الطاقات المتجددة المستخدمة في القطاع الفلاحي من الضريبة على القيمة المضافة.
  • اعفاء الدراجات وجميع انواع الكراسي اكانت ذات محرك كهربائي ام لا، وكذا الادوات والمعدات الالية المحددة لائحتها بنص تنظيمي والمعدة خصيصا للاشخاص في وضعية اعاقة.
  • استثناء قيمة المنزل الرئيسي للمتوفى من واجبات التسجيل على التركة وذلك ضمانا للحقوق الاساسية للورثة.
  • الاعفاء من الضريبة على الدخل بالنسبة للاجر والتعويضات الممنوحة للمجندين في الخدمة العسكرية.

وفي الاخير اعطيت الكلمة للحضور وجميع التدخلات تهم قطاعات مهمة وخاصة الصحة والتعليم والسكن والضرائب والجبايات وكانت اغلبها حارقة ومستفزة الا ان الدكتور عبد الله بوانو استطاع احتواء الكثير من هذه التدخلات بصدر رحب والاجابة عنها بطريقة ذكية.  سواء اقنعت ام لم تقنع فإن اللقاء عرف نجاحا كبيرا.

كما تم تكريم السيد المحاضر بهدية رمزية من طرف السيد نورالدين قربال رئيس الجماعة الحضرية الصخور السوداء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.