انتخاب المغرب رئيساً مشاركاً للفريق رفيع المستوى للشراكة والتنسيق وتعزيز القدرات الإحصائية لرصد خطة التنمية المستدامة 2030

0

أنشأت اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة، في دورتها السادسة والأربعين في مارس 2015 ، فريق الخبراء المشترك بين الوكالات (IAEG-SDGs) المعني بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة، وكذا الفريق الرفيع المستوى للشراكة والتنسيق وتعزيز القدرات الإحصائية لرصد خطة التنمية المستدامة2030 .(HLG-PCCB)

يتألف الفريق رفيع المستوى من 22 عضواً يمثلون المعاهد الوطنية للإحصاء ومراقبين من الوكالات الدولية والإقليمية. وقد تم انتخاب المغرب، ممثلا بالمندوبية السامية للتخطيط، إلى جانب هنغاريا، رئيساً مشاركاً لـهذا الفريق وذلك برسم سنتي 2018 و2019.

ويتولى هذا الفريق إقامة شراكة عالمية لمعطيات التنمية المستدامة وتتجلى مهمته الرئيسة، بتعاون مع الأنظمة الإحصائية الوطنية، في توجيه مبادرات تقويم القدرات نحو المواضيع ذات الأولوية على المدى القصير والبعيد واقتراح آليات من أجل توزيع عقلاني ومنسق لمصادر التمويل.

وبدعم من شعبة الإحصاء في الأمم المتحدة، يقود فريق العمل الرفيع المستوى تنظيم منتدى الأمم المتحدة العالمي المعني بالبيانات، والذي يعتبر فضاء مناسبا يجمع صناع القرار والمنتجين ومستخدمي البيانات، من متخصصين في تكنولوجيا المعلومات، وخبراء المعلومات الجغرافية المكانية والبيانات الكبيرة. وتجدر الإشارة إلى أن المغرب، بصفته رئيساً مشاركاً لـفريق العمل رفيع المستوى، هو أيضاً عضو في لجنة برنامج المنتدى في نسخته الثانية والتي ستعقد في دبي من 22 إلى 24 أكتوبر 2018.

هذا ويحتضن المغرب، من 8 إلى 10 مايو 2018 بالرباط ، الاجتماع الحادي عشر لفريق العمل الرفيع المستوى، والذي سيحضره أعضاء هذا الفريق، بالإضافة إلى شخصيات بارزة من عالم الإحصاء، بما فيها مدير شعبة الإحصاء في الأمم المتحدة، السيد ستيفان شفاينفيست. وعلى هامش هذا الحدث، سيعقد الفريق الرفيع المستوى اجتماعاً مع المانحين والمنظمات الدولية والإقليمية لمناقشة آليات التمويل لدعم بيانات التنمية المستدامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.