نقابات

الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات الترابية بخريبكة تثمن قرار الأمانة الوطنية

    تزامنا مع بداية الموسم الاجتماعي، عقد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات الترابية بخريبكة اجتماعا تنظيميا يوم الأحد 22 شتنبر 2019 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بوادي زم.

 تم من خلاله تفعيل الآليات التنظيمية بين مختلف مكونات الجامعة بالإقليم لرص الصفوف لمواجهة التحديات المستقبلية.

   كما تم التداول في عدد من القضايا التي تهم الشغيلة الجماعية وتدارس الأوضاع المتردية التي تشتغل في ظلها على المستويات الوطنية ، الإقليمية والمحلية.

مستشار الملك أندري أزولاي يحل بجهة فاس مكناس

  وبعد الوقوف على سبل الرقي بالتنظيم من خلال التعبئة وسط فروع الجامعة على المستوى الإقليمي للتصدي بحزم لكل الممارسات اللامسؤولة التي تستهدف الموظف الجماعي  وجرد المشاكل التي تستأثر اهتمام الشغيلة خلص الاجتماع إلى:

1-  الإدماج الشامل لحاملي الشهادات (دكتوراه، ماستر، إجازة، تقني…)

2-  تعميم واستقرار وديمومة التعويض عن الأشغال الشاقة والملوثة والساعات الإضافية.

3-  وضع آليات لضمان نزاهة امتحانات الكفاءة المهنية مع الرفع من نسبة الحصيص وإشراك الجامعة الوطنية في ذلك.

4-  تأكيده على ضرورة إدراج مطالب فئة المساعدين الإداريين والتقنيين على طاولة الحوار القطاعي وإيجاد حلول لها وفي مقدمتها حذف السلم السابع(فيتــو وزارة الداخلية).

5-  تحصين وحماية الممارسة النقابية  ووضع آليات وطنية، إقليمية ومحلية لفض النزاعات.

6-   إدانته لأبشع أنواع التضييق على الحريات النقابية من طرف بعض رؤساء الجماعات الذين لازالوا يعتبرون الجماعة الترابية ضيعة تحت تصرفهم (جماعتي عين قيشر وبوجنيـبة نموذجا).

7-  التأكيد على الدور المحوري الذي يقوم به عمال وموظفوا الجماعات الترابية في تقديم الخدمات المحلية والذي يقابل – للأسف – بتهميش كبير من طرف رؤساء معظم الجماعات.

ومطالبة رؤساء الجماعات والسلطات الوصية بتوفير ظروف عمل ملائمة للموظف الجماعي وتوفير الحماية اللازمة أتناء ممارسة مهامه، وتمكين الأعوان من الاستفادة من البدلة السنوية والتعويض عن الساعات الإضافية والأشغال الشاقة والملوثة.

8-  مطالبته الجهات المسؤولة وخاصة عامل إقليم خريبكة لحث رئيس جماعة عين قيشر للاستجابة لمطالب فرع عين قيشر للجامعة الوطنية وفي مقدمتها:

–        إجراء الكفاءة المهنية لسنة 2019.

–        تأدية مستحقات الناجحين في امتحان الكفاءة المهنية لسنة 2018.

–        التعجيل بالتسوية الإدارية والمالية عن الترقية للموظفين /آت والمعلقة مند سنة 2014.

9-  رفضه استمرار رئيس جماعة وادي زم في تجاهل قضايا وحقوق موظفي الجماعة ومطالبته باعتماد المقاربة التشاركية كمبدأ قار وتابت ، عبر تفعيل إشراك الفرع المحلي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات الترابية في تدبير شؤون الموظفين بالجماعة.

10-   مطالبته وزير الداخلية وعامل الإقليم بالتسوية الإدارية والمالية لموظفي المجلس الإقليمي تطبيقا للقانون التنظيمي 112/14 المتعلق بالعمالات والأقاليم.واستحضار المصلحة العامة للموظفين ورفض حرمان جميع الموظفين من الاستفادة من التعويض عن الإشغال الشاقة والملوثة والساعات الإضافية.

11-   مطالبته عامل الإقليم بتحسين وضعية عاملات وعمال الإنعاش الوطني في إطار مقاربة تشاركية مع النقابة الوطنية للإتحاد المغربي للشغل لهذه الفئة بالإقليم.

12-   وختاما ننوه بقرار الأمانة الوطنية للإتحاد المغربي للشغل وعلى رأسهم الأخ الأمين العام حول التتبع الفعلي لعملية محاولة الاستيلاء على مقر الإتحاد المغربي للشغل.

كما نستنكر وندين بشدة مايتعرض له مقر الإتحاد المغربي للشغل المتواجــد بــ:

1 ساحة الشهداء وادي زم لعملية سطو جبانة، مفضوحة ومكشوفة للجميع من طرف أحد سماسرة العقار بوادي زم، الذي يدعي أنه كان مقهى في حين أن المقر كان منذ الاستعمار الفرنسي مقرا لشركة النقل (CTM) لمدة طويلة جدا ثم مقرا لأحد الأحزاب ومنذ سنة 1997 وهو مقر رسمي لنقابة الإتحاد المغربي للشغل وفضاء تمارس فيه الأنشطة النقابية والحقوقية والجمعوية …إلى يومنا هذا.

نعلن استعدادنا كجامعة وطنية لعمال وموظفي الجماعات الترابية عن انخراطنا الفعلي في كافة الأشكال الاحتجاجية المستقبلية التي يسطرها الاتحاد المحلي لنقابات وادي زم أبي الجعد ، للدفاع عن مقر الاتحاد المغربي للشغل باعتباره ذاكرة نضالية لمدينة الشهداء ولكافة ساكنة وادي زم وأبي الجعد والمناطق المجاورة.

سجلماسة بريس | sijilmassapress.ma

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق