الأولىوطنية

“تنمية الطفولة المبكرة.. إلتزام من أجل المستقبل”: شعار النسخة الأولى للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية النسخة الأولى من المناظرة الوطنية حول التنمية البشرية تحت شعار “تنمية الطفولة المبكرة، إلتزام من أجل المستقبل”، بالمركز الدولي للندوات محمد السادس بالصخيرات يوم ال خميس 19 شتنبر 2019.
ويندرج تنظيم هذه المناظرة التي تتزامن مع الذكرى الأولى لإعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده انطلاقة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار الجهود المبذولة لتفعيل التعليمات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز المكتسبات المحققة خلال المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة وإعادة توجيه برامجها بما يمكن من النهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ويساهم في تيسير الاندماج الاقتصادي للشباب.
وقد تم اختيار “الطفولة المبكرة” كموضوع لهذه النسخة الافتتاحية، لكونها تشكل مرحلة حاسمة في تنمية الفرد وبالتالي اعتمادها كمحور أساسي ضمن البرنامج الرابع للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والذي يقوم على ثلاثة أولويات أساسية تتمثل في: تحسين صحة وتغذية الأم والطفل وتعميم الولوج إلى تعليم أولي ذي جودة بالوسط القروي.

جهة العيون-الساقية الحمراء..نحو قرب دخول نظام المعلومات الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة نطاق الخدمة


وتسعى هذه المناظرة بالأساس إلى تحسيس كافة الأطراف المعنية بالرهانات المرتبطة بتنمية الطفولة المبكرة وكذا تبادل الآراء حول تصور المبادرة والمقاربة التي تنهجها في هذا الاطار للمساهمة في النهوض بهذه الفئة، وخاصة من خلال إبراز الدور الفعال للاستثمار في الطفولة المبكرة في تنمية الرأسمال البشري وإعداد الأجيال الصاعدة.
وتحقيقا لهذه الغاية، ستعرف أشغال هذه المناظرة تنظيم ورشات علمية وبيداغوجية تهم مختلف المحاور والجوانب المتعلقة بتنمية الطفولة المبكرة، وكذا إلقاء عروض من طرف ثلة من الأساتذة الباحثين والأكاديميين والخبراء المغاربة والأجانب من ذوي الاختصاص، كما يرتقب حضور أزيد من 500 مشارك يمثلون المؤسسات والهيئات الوطنية والدولية والمجتمع المدني والجماعات الترابية والقطاع الخاص.
وعلى هامش هذه المناظرة، سيتم إجراء المراحل النهائية لمسابقة “الهاكاثون” التي ستجمع بين الفرق الاثنتي عشر الفائزة في النسخ الجهوية من هذه المسابقة وتوزيع الجوائز على المتوجين.
وبالموازاة مع ذلك، سيتم تخصيص فضاءين للعرض أحدهما لفائدة شركاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والآخر للشباب حاملي المشاريع المبتكرة من المشاركين في مسابقة “الهاكاثون”.

سجلماسة بريس | sijilmassapress.ma

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق