الأولىوطنية

“إفريقيا الحرة” وهانس سايدل تنظمان: الدروة الثامنة للجامعة الفرنكفونية

تنظم مؤسسة “أفريقيا الحرة” بشراكة مع مؤسسة هانس سايدل الألمانية الدورة الثامنة من الجامعة الصيفية الفرنكوفونية   ما بين 13 و17 شتنبر الجاري وذلك بمنتجع ضابة الرومي بالخميسات.

وتنعقد الدورة، حسب بلاغ توصلنا به، تحت شعار إشكالية الادماج السياسي والاقتصادي والاجتماعي للشباب. وحسب ذات البلاغ، من المنتظر أن تعرف الدورة مشاركة خبراء مغاربة وأجانب حيث يشارك من فرنسا بروفيسور الاقتصاد بيير غاريلو، مدير معهد الدراسات الاقتصادية الأوروبية، ومن الكوت ديفورا مامادو كوليبالي، أستاذ الاقتصاد ورئيس سابق للبرلمان الإيفواري، كما يشارك من المغرب كل من نوح الهرموزي، مدير المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات، وأستاذ علم الاجتماع بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عزيز مشواط والمفكر محمد تمالدو وأستاذة الاقتصاد أحلام قفص ومدير إفريقيا الحرة هشام الموساوي.

عبد الرحيم الحافظي يترأس المجلس الإداري للاتحاد العربي للكهرباء ويراهن على وضع نموذج جديد لتطوير الاتحاد قبل نهاية السنة

وينكب المشاركون في الدورة، على مناقشة إشكالية الشباب حيث تقول الورقة التقديمية أن هذه الفئة غالبا ما يتم النظر إليها باعتبارها إما تمثل موردا لبناء المستقبل أو خطرا في حالة تهميشها. وبالرغم من المحاولات التي بذلتها الحكومات المتعاقبة، فإن ما تحقق لم يرق إلى تطلعات الشباب حيث، تقول ذات الورقة أن 20% الشباب بعانون من البطالة، وأكثر من 75% من نفس الفئة لا يتوفرون على أي تغطية صحية ناهيك عن الانسحاب من الحياة السياسية والمدنية.

وتضيف ذات الورقة أن تنظيم هذه الجامعة الصيفية، من طرف الشباب ولفائدة الشباب، يهدف إلى تقوية قدرات الشباب بالإضافة إلى دفعهم للتفكير في الحلول الممكنة والعملية القادرة على تقديم عناصر الحلول للإشكاليات التي تعاني منها هذه الفئة.

سجلماسة بريس | sijilmassapress.ma

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق