ثقافة

محمد اوجار وزير العدل رئيسا شرفيا للدورة الثامنة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة للناظور

جرت العادة ان ادارة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور تتشرف  في   كل دورة باحدى الشخصيات السياسية او الحقوقية او الفكرية البارزة لتكون  كرئيس شرفي لها، اذ في الدورة السابعة كان احمد بوطالب عمدة روتردام والوزير السابق في دولة هولاندا رئيسا شرفيا لها، اما هذه الدورة الثامنة فسيكون محمد اوجار وزير العدل الحالي والوزير السابق لحقوق الانسان في حكومة التناوب، الرئيس الشرفي لها.
و سيشارك اوجار في الندوة الدولية المبرمجة ضمن الانشطة الموازية  للمهرجان  وموضوعها  يتمحور حول “الأبعاد الثقافية الضرورية في النموذج التنموي الجديد”.
كما ان الدورة الثامنة للمهرجان ستعرف تنظيم ثلاثة عدد  ندوات علمية مهمة  التي ستؤطرها فعاليات وطنية ودولية وهي: 
– السينما و القضايا الحقوقية الخلافية.
– السينما و مسارات المصالحة : نموذج كولومبيا
– السينما و عقوبة الإعدام
– ندوة محلية : الإنتاج السينمائي و التلفزيون و معوقاته بمنطقة الريف.
وتجدر الاشارة  ان احمد اوجار المزداد في 18 مارس 1959، تارجيست إقليم الحسيمة،  سياسي مغربي، عضو المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للاحرار، عين في 5 أبريل 2017 وزيرا للعدل في حكومة العثماني. 
كما سبق أن عمل مندوبا دائما للمملكة لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف (2014 – 2017)،  وشغل منصب وزير حقوق الإنسان في حكومة اليوسفي (1998 – 2002) وفي حكومة جطو (2002- 2007)، ونائب برلماني بالغرفة الأولى (2002-2007)، ورئيس مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان، ومؤسس ومدير منشورات الشروق. وعضو بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، وهو خبير دولي في قضايا الانتقال الديمقراطي، وترأس عدة لجان دولية لمراقبة الانتخابات في عدة دول أفريقية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق